النرويج أو رسميا مملكة النرويج هى إحدى الدول الاسكندنافية و التى تقع فى شمال أوروبا و عاصمتها (أوسلو) و يحدها كل من السويد و فنلندا و روسيا و الدنمارك . وتعد النرويج حالياً هى ثالث أغني بلد في العالم من حيث الإحتياطى النقدى و عملة النرويج الرسمية هي (الكرونة النرويجية) و اللغة الرسمية هي اللغة النرويجية و عدد سكانها حوالي 5.5 مليون نسمة حسب احصائيات 2019.

التعليم في النرويج 

    تحتل النرويج المرتبة الثلاثون على مستوى العالم من حيث جودة التعليم كما ان بها 4 جامعات من أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم طبقاً لمؤشر QS العالمي المختص بتصنيف الجامعات ، و من أشهر الجامعات فى النرويج :

- جامعة أوسلو 

- جامعة برجن

- الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا

مميزات الدراسة في النرويج 

1- مجانية التعليم : 

جميع الجامعات الحكومية في النرويج لا تفرض رسومًا دراسية على الطلاب المحليين او الطلاب الدوليين من دول أخرى. فقط يحتاج الطلاب إلى دفع رسوم إدارية بسيطة لا تتعدى 80 يورو فى الفصل الدراسى الواحد.


2- إمكانية العمل للطلاب الدوليين خلال فترة الدراسة: 

يعتبر العمل فى النرويج الأعلى أجرا فى العالم ،  القانون النرويجى يسمح للطلاب  الدوليين بالعمل بدوام جزئى أثناء الدراسة لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصي بواقع 4 ساعات فى اليوم . أما فى أيام الأجازة و العطلات الرسمية يسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل وليس جزئي .


3- إمكانية البقاء و العمل في النرويج بعد الدراسة : 

تسمح السلطات النرويجية للطالب بعد إنتهاء دراسته بالبقاء فى النرويج لمدة عام واحد للبحث عن عمل و إذا إستطاع الحصول على عمل خلال هذا العام يمنح تصريح عمل وإقامة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.


4 - النرويج إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية:

كونك مقيم في النرويج هذا يتيح لك الدخول ل 25 دولة أوروبية أخري بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة .


5- فرص العمل في النرويج كثيرة :

النرويج هى ثالث أغنى بلد فى العالم و تتمتع بإقتصاد قوى حيث أنها تحتل المركز 12 بين الدول المصدرة للبترول غير انها تمتلك ثروات معدنية كبيرة ، لذلك فإن معدل البطالة منخفض جدا بها (3.1 %) و فرص العمل بها كثيرة بالنسبة للوافدين.


6- النرويج بلد جميل :

النرويج واحدة من بلدان شمال أوروبا  وتعتبر واجهة سياحية شهيرة تجذب السياح من مختلف الدول لرؤية الجبال والجزر والشواطئ.


7- شعب النرويج متحضر ومرحب بالوافدين :

 النرويج من أكثر البلدان أمنا في العالم وفي عام 2007 صنفت النرويج كأكثر البلدان أمنا في العالم . و يعد شعب النرويج من أكثر الشعوب الأوروبية حصولا على شهادة جامعية حيث أن النرويج تحتل المرتبة الرابعة أوروبيا من حيث عدد المواطنيين الحاصلين علي شهادة جامعية ، حوالي 44 % من السكان لديهم شهادة جامعية.

 عيوب الدراسة في النرويج 

1- الدراسة باللغة الانجليزية محدودة في النرويج

النرويج بلد صغير و عدد الجامعات بها  قليل ، و على الرغم من أن معظم السكان يفهمون الانجليزية ويستطيعون التحدث بها. إلا أن الدراسة فى مرحلة البكالوريوس غالبا ما تكون باللغة النرويجية بعكس مرحلة الماجستير التى يكون فيها أغلب البرامج الدراسية متاحة بها باللغة الانجليزية.


2- فرص العمل باللغة الانجليزية محدودة فى النرويج

علي الرغم من أن اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في النرويج ، ولكن إذا كنت ترغب في البقاء و العمل فى النرويج بعد الدراسة ، فيجب أن تكون قادراً علي التحدث باللغة النرويجية.


3- إرتفاع مستوى المعيشة فى النرويج

 النرويج بلد متحضر وجميل ولكن تكلفة المعيشة فيه عالية جدا حيث أن تكلفة المعيشة بالنرويج أغلي من الولايات المتحدة بحوالي 30% وأغلي من بريطانيا بحوالي 25%ِ. وهذا يعتبر تحدي كبير للطلاب الدوليين الذين يدرسون فى النرويج و لكن يمكن التغلب علي ذلك من خلال العمل بدوام جزئي بجانب الدراسة لتوفير نفقات السكن و المعيشة.

خطوات التقديم للجامعات النرويجية

1- الدخول علي موقع الدراسة في النرويج 

 الموقع تحت إشراف الحكومة النرويجية مباشرة و هو مخصص للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم بالنرويج . الموقع به كل الفرص المتاحة للدراسة في النرويج و أيضا المنح الدراسية المتاحة ، يمكنك الدخول إلي الموقع من هنا

2- البحث عن الجامعات و البرامج المناسبة :

بعد الدخول إلى الموقع قم باختيارالمستوي الدراسي الذي تريد دراسته (بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراة ) و البرنامج الدراسي الذي تريد دراسته (طب ، هندسة ، أداب زراعة، فنون ، ....) ثم اضغط على كلمة بحث سيظهر لك قائمة بالجامعات المتاح بها البرنامج الذى بحثت عنه ، قم بإختيار جامعة ذات ترتيب عالمي متميز و يفضل أن تكون الدراسة بها باللغة الانجليزية.

إضغط على زر "التالى" للإنتقال إلى الصفحة التالية

قد يعجبك ايضاً