مقالات
٣٠ يناير ٢٠٢٠ ( 4468 المشاهدات )

تعلم كيف تكتب (رسالة الدافع) بشكل صحيح يؤهلك للقبول فى المنح + 50 نموذج تم قبولهم فى جامعة هارفارد


كيف تكتب رسالة تحفيز ناجحة :

1 – خد وقتك و إبدأ في كتابة الرسالة مبكرا، خطاب التحفيز او رسالة الدوافع، او خطاب النوايا، وثيقة حاسمة في طلبك. لا تحاول أبدا كتابتها في ليلة او يوم واحد.

2 – لا تبدأ رسالة الدوافع الخاصة بك عن طريق تكرار السيرة الذاتية الخاصة بك. او بمعنى اصح لا تقم بإعادة صياغة سيرتك الذاتية في رسالة الدوافع.

3 – رسالة الدوافع يجب ان ترد على الأسئلة التالية :

ما هي اهدافك المهنية، ما هو المجال الذي تريد العمل فيه بعد حصولك على الماجستير،كيف تنوي المساهمة في التنمية الاجتماعية والسياسية أو التقنية في بلدك؟ (يمكنك الرجوع إلى المعرفة من الكتب والصحف وكذلك من تجربتك المهنية أو الشخصية. يمكنك ان تضيف بعض الحقائق والأرقام )لماذا إخترت برنامج الماستر الذي تنوي التقديم اليه؟ و أي من الدورات المقدمة في هذا البرنامج هي مفيدة بشكل خاص في متابعة أهدافك المهنية؟ (تأكد من أنك على علم جيد بالبرنامج الذي إخترته)

لماذا تعتقد أنك الشخص المناسب للبرنامج الذي إخترته؟

ما هي المعارف والمهارات التي تم جمعها في تعليمك السابق ستكون مفيدة؟هل لديك اي خبرة مهنية بالبرنامج الدراسي الذي إخترته ؟هل لديك أي خبرة ذات صلة كعضو في أي منظمة/شركة/مقاولة ؟ (جمعية الطلاب، المنظمات غير الحكومية، حزب السياسي، خدمة المتطوعين … إذا كان الأمر كذلك، قدم دليل على عضويتك / الاجتماعية الخاصة بمشاركاتك)كيف تقدر شخصيتك؟ هل تعتقد أنك قائد او لديك شخصية ريادية جيدة؟ هل أنت شخص يمكن أن تحدث فرقا؟ مالذي يجعلك تعتقد ذلك؟ (أكد نقاط القوة، و كن واقعيا.)

لماذا تريد الدراسة في البلد الذي إخترته ؟

ماذا تعرف عن نظام وخصائص الجامعات في البلد الذي تريد الدراسة فيه ؟ (حاول أن تأخد المعلومات من المصادر الصحيحة و يفضل ان يكون من المصدر الأصلي لأي جامعة.) هل تتوقع أن تكون الدراسة مختلفة في البلد الذي تريد الدراسة فيه عن الدراسة في بلدك؟ (أذكر اين يتجلى ذلك، حاول الحصول على معلومات من طلاب يدرسون في ذلك البلد او تلك الجامعة …. )هل هناك أي شيء في البلد الذي تريد ان تدرس فيه (المجتمع، النظام السياسي، الاقتصاد …) التي تعتقد أنها يمكن أن تكون بمثابة نموذج لبلدك؟(للموضوعات الفنية) هل هناك أي تكنولوجيا تم تطويرها في البلد الذي تريد الدراسة فيه والتي ترغب في تطبيقها في بلدك؟ أي واحد بالضبط؟ لماذا ا؟هل هناك أي منظمات أو مؤسسات أو شركات في البلد الذي تريد الدراسة فيها ترغب في زيارتها أو معرفة المزيد حولها؟ لماذا ؟

4 – تأكد من ان رسالة الدوافع الخاصة بك منسقة جيدا، و تحتوى على كل ما ذكر في السطور التي سبقت من هذا المقال، إقرأها مرارا و تكرارا حتى تتاكد من لغتها، ناقشها مع اصدقائك. (ليس بالضرورة أن تجيب على كل الأسئلة التي تم ذكرها).

تطبيق أسلوب مناسب للكتابة:

تجنب العبارات المعقدة و الكلمات التي فيها تكلف، اكتب الرسالة بأسلوب مبسط وواضح، و جمل قصيرة هادفة.التعامل مع المواضيع الخاصة بك بطريقة  وقائعية. 

5 – قم بمراجعة النص وحذف جميع الأجزاء القابلة للاستغناء عنها. يجب أن لا تتضمن رسالتكم التحفيزية أكثر من صفحتين أو ثلاث صفحات. تأكد من ان الرسالة سليمة من الأخطاء الإملائية  و مطبق عليها قواعد اللغة.

ضع في اعتبارك أن رسالة الدوافع الخاص بك يمكن مناقشتها معك أثناء المقابلة بعد الإختيار.

و هذا 50 نموذج لخطاب دوافع تم قبولهم في جامعة هارفارد اكبر جامعات 

قد يعجبك ايضاً