مقالات
١٧ يونيو ٢٠٢١ ( 2440 المشاهدات )
الإعلانات

الدراسة في التشيك مجانا | المميزات والتكلفة وخطوات التقديم للجامعات التشيكية


التشيك هي إحدي دول الاتحاد الأوروبي وتقع في وسط أوروبا يحدها كل من ألمانيا وبولندا والنمسا وسلوفاكيا يبلغ عدد السكان حوالي 11 مليون نسمة حسب إحصائيات 2018 وتعد اللغة التشيكية هي اللغة الرسمية في البلاد والكرونة التشيكية هي العملة الرسمية بالاضافة للعملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

التعليم في التشيك 
تعد جمهورية التشيك اليوم واحدة من أفضل الواجهات الدراسية للطلاب من مختلف دول العالم حيث يوجد بالجامعات التشيكية أكثر من 44,000 طالب أجنبي وتضم العديد من الجامعات العريقة والمتميزة والتي توجد بقائمة أفضل 1000 جامعة عالمياً حسب مؤشر QS العالمي وأشهرها جامعة تشارلز و جامعة التشيك التقنية في براغ وجامعة مساريك وجامعة برنو للتكنولوجيا.

مميزات الدراسة في التشيك: 
 
1- جودة التعليم

الجامعات التشيكية تتميز بمستوي تعليمي جيد ومعامل متطورة  واهتمام كبير بالبحث العلمي والدليل علي ذلك وجود 33 جامعة تشيكية بقائمة أفضل 1000 جامعة عالميا حسب تصنيف QS العالمي وأيضا كثرة عدد الطلاب الاجانب دليل علي قوة التعليم بالجامعات التشيكية.

2- سهولة التنقل في أوروبا

يمكن للطالب المتواجد في التشيك السفرلعدد 25 دولة أوروبية أخري دون الحصول علي تأشيرة وبكل سهولة لان وجودك بالتشيك يعني أنك حاصل علي فيزا (الشينجن) وبموجها تستطيع الذهاب لكل الدول الأوروبية الموقعة علي اتفاقية (الشينجن) مثل ألمانيا والنمسا وفرنسا وغيرها.

3- تعدد اللغات الدراسية 

يتوفربالجامعات التشيكية العديد من اللغات التي يمكن الدراسة بها مثل الإنجليزية والتشيكية والألمانية.

4- مسموح بالعمل للطلاب

يسمح القانون بالتشيك بعمل الطلاب بحد أقصي 20 ساعة أسبوعياً وتختلف تكلفة الساعة من مكان لأخر وحسب الإتفاق مع صاحب العمل ولكن في الغالب تكون من 8-12 يورو

5- انخفاض تكلفة المعيشة

تعد تكاليف المعيشة في التشيك رخيصة نسبياً مقارنة بدول غرب أوروبا. ولكن أفضل الأشياء أن تحصل علي سكن جامعي بتكلفة 150 يورو شهريا وستحتاج للمصاريف الشخصية حوالي 200 يورو أيضاً. يمكنك تدبير هذا المبلغ عن طريق العمل ساعتين يوميا. ولكونك طالب جامعي بالتشيك تحت سن 25 عام ستحصل علي بطاقة تعطيك خصم 50% علي المواصلات العامة وبعض المطاعم الشهيرة ومحلات الإلكترونيات وغيرها.

لكي تصلك أخبار المنح الدراسية يمكنك متابعتنا على

تكلفة الدراسة في التشيك

الدراسة في التشيك تختلف تكلفتها علي حسب اللغة التي تريد الدراسة بها وحسب الجامعة التي ترغب في الإلتحاق بها.

الحالة الأولي : الدراسة باللغة التشيكية

في هذة الحالة ستكون الدراسة مجانية طوال السنوات الدراسية بالجامعة. ولكن ستتحمل نفقات السنة الدراسية الأولي فقط . هذة السنة تكون مخصصة لدراسة اللغة التشيكية فقط . يمكنك في هذة السنه اختيار (كورس تعليم اللغة التشيكية فقط )أو( كورس تعليم اللغة التشيكية + مواد متعلقة بالكلية التي تريد الدراسة بها باللغة التشيكية).

الكورس الثاني أفضل لأنه سيساعدك  بشكل أكبرعلي اجتياز اختبار اللغة التشيكية قبل الالتحاق في الكلية التي تريد الدراسة بها. رسوم السنه التحضيرية تختلف من جامعة لأخري ولكن في الغالب تتراوح بين 2000 إلي 5000 يورو و أفضل الأسعار لهذة السنة متاحة بجامعة مساريك أضغط هنا لمعرفتها.

*ملحوظة : نتيجة اختبار السنة التحضيرية تسمح لك بتقديمها لعدد 3 جامعات في التخصص الذي تريدة ربما تحصل علي رفض في واحدة وقبول في الأخري ولابد من الحصول علي معدل كبير حوالي 88 فأكثر في حالة التقدم لدراسة الطب لوجود منافسة كبيرة بين الطلاب علي هذا التخصص. بعد انتهاء السنة التحضيرية والقبول بأحد الجامعات لا يوجد مصاريف دراسية مطلوبة من الطالب طالما كان يدرس باللغة التشيكية في أحد الجامعات الحكومية.

الحالة الثانية : الدراسة بلغة غير التشيكية

في هذة الحالة لن تكون الدراسة مجانية كما هو الحال في حالة الدراسة باللغة التشيكية وتتراوح تكلفة السنه من 2000 وحتي 12000 يورو اعتماداً علي التخصص والجامعة. 

خطوات التقديم للدراسة بالتشيك

1- تجهيز الأوراق اللازمة و هي

- صورة من جواز السفر تشمل أول صفحتين من الجواز.

- صورة من شهادة ميلادك مترجمة إلي اللغة الانجليزية ومصدق عليها من الخارجية والسفارة التشيكية في بلدك.

- صورة من شهادة الثانوية مترجمة إلي اللغة الانجليزية ومصدق عليها من الخارجية والسفارة التشيكية في بلدك.

- كشف حساب بنكي للطالب أو ولي أمرة به تكلفة السنه التحضيرية علي الأقل.

- صورة شخصية للطالب بخلفية بيضاء.

- شهادة خلو من الأمراض من أي مستشفي حكومي ببلدك ومترجمة إلي الانجليزية.

- رسالة الدافع Motivation letter و التي تتضمن الأسباب التي جعلتك تريد الدراسة بالتشيك ولماذا ترغب في تخصص معين في دراسته و أي معلومات أخري عن تخصصك الدراسي.

2- الدخول علي موقع الجامعة التي تريد تسجيل السنة التحضيرية بها و فتح صفحة international students ثم اكمال التسجيل.

3- بعد وصول رسالة القبول علي بريدك الالكتروني عليك الذهاب للسفارة التشيكية ببلدك واستكمال الأوراق والحصول علي التأشيرة.

4- سوف يطلب منك غالباً دفع نصف مبلغ السنة التحضيرية قبل السفر وباقي المبلغ عند الوصول إلي التشيك. 

5- بعد الحصول علي قبول جامعي يفضل التقديم علي سكن جامعي من نفس موقع الجامعة.

6- تجهيز تذاكر الطيران و التصاريح المطلوبة في بلدك ثم السفر.

7- في حالة حصولك علي قبول بسكن جامعي ستتوجة مباشرة للسكن عند وصولك إلي التشيك.

ملحوظة : بعد التخرج يتوجب علي الطلاب الأجانب الراغبين البقاء بالتشيك الحصول علي بطاقة EE وهي تمكنهم من البقاء بالتشيك لمدة سنة إضافية يستطيعون خلال هذة المدة البحث عن عمل دائم حوالي 40 ساعة أسبوعياً ومن ثم الحصول علي الإقامة التشيكية.

افضل 5 جامعات تشيكية للدراسة مجانا:

دعونا نبدأ في التعرف علي الجامعات التي توفر دراسة مجانية بالتشيك للطلاب الدوليين و التخصصات الدراسية المتاحة ومعرفة روابط التسجيل بكل جامعة.

1-Charles University

تأسست جامعة تشارلز في عام 1348. أي منذ ما يزيد عن 670 عام. وهي تقع في العاصمة التشيكية براغ .وتعد الجامعة الأولي والأكبر في التشيك ، تصنيفها 291 علي مستوي العالم طبقاً لمؤشر QS لعام 2020 . وهي حالياً جامعة ممولة من القطاع العام و توفر الدراسة المجانية باللغة التشيكية. يوجد العديد من التخصصات العلمية التي يمكنك معرفتها من هنا

يمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة من هنا و رابط التقديم من  هنا

2- Brno University of Technology

 تعد جامعة برنو للتكنولوجيا واحدة من أكبر الجامعات في التشيك، تم تأسيسها عام 1899 .تقع في مدينة برنو وهي ثاني أكبر مدن التشيك من حيث عدد السكان بعد براغ .تصنيف الجامعة 651 علي العالم طبقا لمؤشر QS لعام 2020. في الوقت الحالي تقدم الجامعة دراسات في التقنية والعلوم الطبيعية والتخصصات الاقتصادية والفنية. وتوفر الجامعة الدراسة المجانية باللغة التشيكية و لمعرفة كل التخصصات الدراسية بالجامعة اضغط هنا 
- لمعرفة المنح التى تقدمها الجامعة من هنا
- يمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة من هنا و رابط التقديم من  هنا

3-Masaryk University

تأسست جامعة ماساريك عام 1919 في مدينة برنو كجامعة ثانية في التشيك ، واليوم هي واحدة من أسرع الجامعات تطوراً في أوروبا الوسطي ، يدرس بها أكثر من 43,000 طالب وتوفر الدراسة بالمجان في كل التخصصات باللغة التشيكية. تصنيفها 551 عالمياَ طبقا لتصنيف مؤشر QS  لعام 2020. 
- لمعرفة التخصصات الدراسية المتاحة في الجامعة أضغط هنا
- لمعرفة المنح التى تقدمها الجامعة من هنا
- يمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة من هنا و رابط التقديم من  هنا

4- Technical University of  Liberec

الجامعة التقنية في ليبيريتش تأسست عام 1953 . تصنيفها 751 علي مستوي العالم طبقاَ لتصنيف QS لعام 2020 . وشهدت الجامعة تحولاً كبيرا علي مدار أكثر من 60 عام حيث كانت معهد للهندسة الميكانيكية ولكن اليوم تضم 6 كليات و معهد واحد متخصص في مجال التكنولوجيا. توفر الجامعة الدراسة بالمجان باللغة التشيكية كما تتوفر الدراسة باللغة الانجليزية بمصاريف من 3000 لـ 5000 دولار  للبكالوريوس والماجستير ومن 1200-2000 دولار للدكتوراة.

من أشهر كليات الجامعة ( كلية الهندسة الميكانيكية - كلية هندسة النسيج - كلية الاقتصاد - كلية الفنون والعمارة - كلية الدراسات الصحية ) وغيرها 

لمعرفة كل التخصصات المتاحة بالجامعة أضغط هنا 
- يمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة من هنا و رابط التقديم من  هنا

5- Mendel University  in Brno

تأسست جامعة مندل في عام 1919 وهي جامعة عامة تقع في مدينة برنو .وهي أقدم مؤسسة متخصصة مستقلة في التشيك و تضم الجامعة أكثر من 10000 طالب حاليا وتحتوي علي 5 كليات و معهد دراسي.سميت الجامعة بهذا الاسم نسبة إلي العالم جريجور مندل عالم النبات و ( أبو علم الوراثة). توفر الجامعة الدراسة المجانية باللغة التشيكية ومتاح الدراسة بالانجليزية ولكنها ليست مجانية تبدأ الرسوم الداراسية من 1515 يورو وحتي 2300 يورو. 

- لمعرفة المنح التى تقدمها الجامعة من هنا 
- يمكنك الاطلاع على الموقع الرسمي للجامعة من هنا و رابط التقديم من  هنا

ملاحظة هامة : يلزم تقديم شهادة في اللغة التشيكية بمستوي B2  للدراسة في التشيك أو الحصول علي سنة تحضيرية لتعلم اللغة بأي جامعة علي نفقتك الخاصة و أسعار السنوات التحضيرية تبدأ من 2000 يورو

لكي تصلك أخبار المنح الدراسية يمكنك متابعتنا على

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

برنامج التدريب الداخلي من اليونسيف 2021 تحميل كورس Longman للتحضير لإختبار TOEFL تعرف على أكثر من 3000 برنامج ماجستير للدراسة فى أوروبا بعض الاسئلة الشائعة عن المنحة التركية واجاباتها